من نحن

تاريخنا

تأسـس الاتحاد السعودي رسمياً عام 1956 وفي العام نفسه انضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم وأيضاً الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ليبدأ مسيرة تنظيم بطولاته المحلية إضافة إلى مشاركاته الخارجية التي حقق خلالها العديد من الإنجازات الكبيرة.

ينظم الاتحاد السعودي مسابقات كرة القدم المحلية إضافة إلى تنظيم مشاركات المنتخبات والأندية السعودية دوليا حيث يشرف فعليا على 153 ناديا مشارك في منافسات كرة القدم، تتوزع هذه الاندية على مختلف الدرجات والفئات السنية بدءا من البراعم وحتى فرق الكبار.

نبذة عنا

يعتبر الاتحاد السعودي لكرة القدم أحد أشهر الاتحادات في قارة آسيا في مجال كرة القدم فانجازات الكرة السعودية كثيرة جدا على كافة الصعد الإقليمية والقارية والدولية فعلي الصعيد الإقليمي حقق المنتخب السعودي لقب بطولة كأس الخليج لكرة القدم 3 مرات بتاريخه واما على الصعيد القاري فقد تسيد المنتخب السعودي حقبة كبيرة من بطولة كأس آسيا ويكفي الإشارة إلى ان المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لم يغب عن المباراة النهائية لكأس آسيا منذ عام 1984 حتى عام 2004 حيث كان غيابه عن نهائي البطولة التي اقيمت بالصين والتي فاز بلقبها المنتخب الياباني هو الأول منذ عام 1984 م.

وخلال وصول المنتخب السعودي إلى نهائي كأس آسيا خمس مرات متتالية فاز باللقب ثلاث مرات كانت بدايتها عام 1984 ثم عام 1988 ثم 1996 بعد أن كان قد خسر نهائيتي 1992 و2000 امام المنتخب الياباني وبذات النتيجة 1 – 0.

وعلى الصعيد الدولي حقق المنتخب السعودي العديد من الإنجازات ابرزها وصوله إلى نهائيات كأس العالم أربع مرات متتالية منذ عام 1994 حيث كانت المرة الأولى التي يتأهل بها المنتخب السعودي إلى نهائيات المونديال ليتأهل ثانية إلى مونديال فرنسا 1998 ومونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 ومونديال ألمانيا 2006، ثم تأهل للمرة الخامسة لمونديال روسيا 2018.

ولا نغفل عن الإنجاز الكبير الذي حققه المنتخب السعودي للناشئين عندما حقق بطولة كأس العالم للناشئين التي اقيمت باسكتلندا عام 1989 والتي فاز بها المنتخب السعودي بعد تغلبه بالمباراة النهائية على المنتخب الاستكلندي المضيف في انجاز كبير هو الأول من نوعه للكرة الآسيوية.

أحد الإنجازات التي حققها الاتحاد السعودي لكرة القدم هو تكوين انتشار وقاعدة قوية للعبة في السعودية فهناك كما تشير الأرقام الرسمية 16160 لاعبا من مختلف الفئات السنية يمارسون اللعبة ،إضافة إلى وجود 531 حكما منهم 10 حكام دوليين، كما يبلغ عدد المدربين السعوديين 260 مدربا سعوديا يمارسون عملهم بفرق الاندية بمختلف الفئات السنية.

صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبد العزيز

صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبد العزيز

كان لسموه – رحمه الله – جهود بارزة في المواقف العربية والمؤتمرات والاجتماعات الدولية، كما أن له بصمات مشهودة في تطوير الرياضة والثقافة والحركة الشبابية في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، عن طريق البرامج الوطنية الطموحة التي رعاها سموه من خلال الرئاسة العامة لرعاية الشباب، إلى جانب النشاط المستمر من خلال الاتحاد العربي للألعاب الرياضية.

    النشرة الإخبارية

    استقبل أخبار وقرارات الاتحاد السعودي لكرة القدم على بريدك الالكتروني