• الطريق إلى روسيا
  • 26 رمضان 1439

الأخضر يقص شريط افتتاح المونديال بمواجهة روسيا

يعتبر المنتخب الوطني الأول لكرة القدم أول منتخب عربي يكون طرفًا في المباراة الافتتاحية في تاريخ كأس العالم، وذلك عندما يواجه المستضيف منتخب روسيا في الرابع عشر من شهر يونيو الجاري في أولى مباريات المونديال، ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم إلى جانب المنتخبين منتخبا مصر والأوروغواي.

الطريق إلى روسيا

وجاء الوصول الخامس للمنتخب الوطني إلى النهائيات العالمية بعد أن حسم تأهله بفوزه على اليابان بهدف دون رد في الجولة الأخيرة من التصفيات التي أقيمت في الخامس من سبتمبر 2017، ليكون بذلك أول المنتخبات العربية وصولًا للمونديال.

ولم يكن مشوار الأخضر نحو المونديال مفروشًا بالورد، حيث لعِب خلال القسم الأول من التصفيات بطريقة الذهاب والإياب مع منتخبات الإمارات العربية المتحدة، وفلسطين، وتيمور الشرقية، وماليزيا، وتمكن خلالها من حصد 20 نقطة.

ليتأهل بعد ذلك للمرحلة الثانية التي واجه فيها منتخبات تايلاند والعراق والإمارات العربية المتحدة وأستراليا واليابان، ليحقق 19 نقطة كانت كافية لإعلان تأهله إلى النهائيات.

وتوّجت جهود لاعبي المنتخب بعد وصولهم للمونديال باستقبالٍ رسمي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ لوفد المنتخب برئاسة معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ ولاعبي المنتخب وأجهزته الإدارية والفنية، وذلك في قصر السلام بجدة.

التعاقد مع بيتزي

في الـ28 من نوفمبر الماضي أعلن الاتحاد السعود لكرة القدم تعاقده مع المدير الفني الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي، ليقود دفّة الجهاز الفني في المنتخب خلال مشواه في المونديال، حيث خاض الأخضر قبل المعترك العالمي خمس مراحل اعدادية تنوعت بين داخلية وخارجية، خاض من خلالها عددًا من المباريات الدولية، التي هدِف من خلالها المدير الفني للوقوف والتعرف على جاهزية اللاعبين.

5 مراحل تعد الأخضر للمونديال

حيث أقيمت المرحلة الأولى في الرياض خلال الفترة من 21 ـ 27 يناير الماضي، قبل أن تبدأ المرحلة الثانية في الفترة من 21 ـ 27 فبراير الماضي، لعِب من خلالها الأخضر مباراتين وديتين مع مولدوفا فاز بثلاثية نظيفة، قبل أن ينتقل إلى البصرة لمواجهة العراق ويخسر بنتيجة 4ـ1. وجاءت مرحلة الإعداد الثالثة مستغلًا بها أيام الفيفا وذلك خلال الفترة من 15 ـ 27 مارس، إذ أقام الأخضر معسكرًا خارجيًا في إسبانيا وبلجيكا، خاض من خلالها مباراتين وديتين أمام أوكرانيا انتهت بالتعادل 1ـ1، وأمام بلجيكا خسرها 0ـ4.

وتمكن الأخضر من الفوز وديًا على الجزائر بنتيجة 2ـ0 وذلك في مستهل مرحلة الإعداد الرابعة التي أقيمت خلال الفترة من 26 أبريل ـ 15 مايو الماضي، فيما حقق الأخضر الفوز على اليونان بهدفين دون رد في ختام المرحلة الرابعة. واختتم الأخضر مرحلة الإعداد التي من خلالها التقى منتخب إيطاليا وخسرها بنتيجة 1ـ2، فيما خسر لقاءه الودي الثاني خلال المرحلة أمام بيرو بنتيجة 0ـ3ـ في الوقت الذي اختتم مبارياته الودية قبل انطلاق المونديال أمام ألمانيا وخسرها بنتيجة 2-1.

أفضل المشاركات 1994

جاءت مشاركة الأخضر الأولى في المونديال عام 1994م، حيث ضمت مجموعته منتخبات المغرب وبلجيكا وهولندا، حيث صعد الأخضر ثانيًا من مجموعته إلى الدور الثاني، بعد فوزه على المغرب 2ـ1، وبلجيكا 1ـ0، وخسارته أمام هولندا 2ـ1، فيما خرج من البطولة من دور الـ16 بعد خسارته من منتخب السويد بنتيجة 1ـ3.

وفي مشاركة المنتخب الثانية عام 1998 التي أقيمت في فرنسا، أوقعت القرعة الأخضر مع البلد المستضيف إلى جانب الدنمارك وجنوب أفريقيا، إذ خسر أمام فرنسا بنتيجة 0ـ4، وأمام الدنمارك بنتيجة 0ـ1، فيما تعادل أمام جنوب أفريقيا بنتيجة 2ـ2.

ولم تكن مشاركة الأخضر في المونديال الثالث عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان بأفضل حال من المشاركة السابقة، إذ خرج من الدور الأول بعد أن تلقى ثلاث خسائر أمام منتخب ألمانيا بنتيجة 0ـ8، وأمام ايرلندا بنتيجة 0-3، وأمام الكاميرون بنتيجة 0-1.

وفي المشاركة الأخيرة له في نسخة 2006 التي أقيمت في ألمانيا خرج الأخضر من الدور الأول بعد أن تلقى خسارتين الأولى أمام منتخب إسبانيا بنتيجة 0-1، والثانية أمام أوكرانيا بنتيجة 0ـ4، فيما تعادل ايجابيًا بهدفين أمام تونس.

إنجازات ذهبية

تاريخيًا حققت المنتخبات الوطنية لكرة القدم العديد من الإنجازات، منها كأس أمم آسيا ثلاث مرات، وتأهله لدورة الألعاب الأولمبية في مناسبتين، وتحقيق بطولة كأس أمم آسيا للشباب مرتين، بالإضافة إلى تحقيق منتخب الناشئين انجازًا عالميًا بحصوله على كأس العالم عام 1989، إلى جانب تحقيق منتخب ذوي الاحتياجات الخاصة لكأس العالم في ثلاث مرات متتالية أعوام 2006،2010،2014.

النشرة الإخبارية

استقبل أخبار وقرارات الاتحاد السعودي لكرة القدم على بريدك الالكتروني